\

ads1 ads2

داء السرطان ما هو what is cancer وماأسباب السرطان


tasweq nokhba | 4:33 م |




مرض السرطان (cancer)
السرطان هو مجموعة واسعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية حيث تنمو الخلايا بشكل غير طبيعي والتى تنقسم بدون رقابة والانقسام من غير حدود ، وحيث تقوم هذه الخلايا المنقسمة على الانتقال الى الأنسجة المجاورة وتدميرها وهي قادرة على الانتشار في جميع انحاء الجسم ، وقد يكون الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم " النقيلة ". وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث  خلاف وعكس الورم الحميد الذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وليس لهُ القدرة على الأنتقال أو النقلية. كما يمكن تطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان ,حيث هناك عدة طرق لتشخيص المرض لمعرفة اذا كان الشخص مصاب بالسرطان وتحديد مكانه ونوعه وحجمه ,
يعزى تحول الخلايا السليمة إلى الخلايا سرطانية إلى حدوث تغييرات في المادة الجينية/المورثة. وقد يسبب هذه التغيرات عوامل مسرطنة مثل التدخين، أو الأشعة أو مواد كيميائية أو أمراض مُعدية مثلا كالإصابة بالفيروسات. وهناك أيضا عوامل مشجعة لحدوث السرطان مثل حدوث خطأ عشوائي أو طفرة في نسخة الحمض النووي الدنا DNA عند انقسام الخلية ، أو بسبب توريث هذا الخطأ أو الطفرة من الخلية الأم , 
وحيث تحدث التغييرات أو الطفرات الجينية في نوعين من الجينات :
- جينات ورمية : وهي جينات فاعلة في حالة الخلية السرطانية لإكساب الخلية خصائص جديدة، مثل الإفراط في النمو والانقسام بكثرة، وتقدم الحماية ضد الاستماتة " الموت الخلوي المبرمج " ، وتساعد الخلية السرطانية في النمو في ظروف غير عادية .
- مورثات كابحة للورم : وهي جينات يتم توقيفها في حالة الخلية السرطانية لأنها تعارض تكوينه عن طريق تصحيح أي أخطاء في نسخ الحمض النووي ، وتراقب الانقسام الخلوي، وتعمل على التحام الخلايا وعدم تنقلها ، كما أنها تساعد الجهاز المناعي على حماية النسيج . 

مصطلحات متعلقة ,
* تعريف الورم "Tumor" : 
هو أي نمو أو تضخم غير طبيعي، أو ظهور كتلة غريبة في الجسم. 
ويعتبر الورم كمرادف لكلمة تنشؤ Neoplasm . 
وحيث يقصد بالورم - التنشؤ الصلب  - Hard Neoplasm ، 
وتوجد تنشؤات غير صلبة - مثل الليوكيميا - لا تنتج أوراماً .

* نمو الورم (Tumorigensis) :  

وهي العملية التى بواسطتها تتحوّل الخلايا العادية إلى خلايا سرطانية .

* التنشؤ (Neoplasm) :  

وتعني تكاثر الخلايا ذات الطفرات الجينية .

وحيث ان الخلايا المتنشئة نوعان :
     - الورم خبيث " Malignant " : وهو مايقصد به السرطان Cancer ,  ويتميز بالنقلية .

  
     - الورم حميد " Benign "  : وهو الذي يتصف بأن ينمو ويتكاثر بشكل محدود ، وحيث انه لا يتميز بالنقلية .


يتم تصنيف كل نوع من السرطانات حسب النسيج الذي ينشأ منه السرطان (مكان السرطان) وأقرب الخلية سليمة مشابهة للخلية السرطانية (هيستولوجية السرطان Histology). يحدد تشخيص الحالة المصابة نهائياً عن طريق فحص إخصائي الباثولوجيا لعينة أو خزعة مأخوذة من الورم،على الرغم من إمكانية ظهور الأعراض الخبيثة للورم أو رؤيتها بواسطة التصوير الإشعاعي .





وتمنياتنا للجميع بالصحة والسلامة والعافية