\

ads1 ads2

الحموضة حرقان الصدر ما الحموضة و اسباب الحموضة Acidity


tasweq nokhba | 8:32 م |


Acidity

الحموضة , حرقان الصدر , حموضة , ما هو الحموضة , اسباب الحموضة , ما سبب الحموضة , طرق الوقاية من الحموضة , علاج الحموضة , تجنب الحموضة , الحرقان في الصدر , ما سبب حرقان الصدر , حموضة المعدة, الحمض , المعدة  , تجنب حرقان الصدر
acidity and acidity reasons
acidity and acidity reasons

acidity and acidity reasons
ما الحموضة ؟ What is the acidity
ان سبب الحموضة هو التالي , حيث تفرز المعدة طبيعيا كمية محددة من سائل يتكون من مزيج من المواد الكاوية و اهم هذه السوائل حمض يسمى الهيدروكلوريك ، و مجموعة من الأنزيمات و مواد كيميائية أخرى تساعد فى عملية هضم الطعام , حيث يبقى هذا السائل الحمضى في المعدة ، حيث يمنعه غلاف مخاطي واق من إتلاف بطانتها ، و لكن فى بعض الأحيان يتسلل هذا الحمض إلى المريء ، و هو الأنبوب الذى يصل الفم بالمعدة ، و إذا بقى الحمض طويلاً فى المريء ، حيث لا ينبغي أن يتواجد , فإنه يحدث حرقًا
في بطانته يؤدي إلى شعور بحرقة الجوف و عدم الارتياح لذلك تعرف زيادة حموضة المعدة ب حرقان الصدر


الحموضة و اسباب الحموضة و طرق تجنب الحموضة
اسباب الحموضة و طرق علاج الحموضة
اسباب الحموضة - Causes acidity
- تناول الوجبات الدهنية.
- زيادة الأحماض التي تفرزها المعدة
- الإكثار من أكل الحمضيات و التوابل
 - أكل الطعام بسرعة كبيرة أو تفويت الوجبات و عدم تنظيم الوجباب
- قد يكون سبب الحموضة القولون
- الأكل الدسم
- بعض أنواع هيئات الجلوس قد تسبب الحموضة مثل النوم بعد تناول الأكل الدسم أو الجلوس بطريقة يكون الجسم في وضع ضاغط على المعدة بعد الأكل و لفترة طويلة عند القراءة أو الكتابة أو الجلوس عند جهاز الكمبيوتر ,
 

- تتناول الطعام و أنت ممتلئ البطن 
- التعرض للبرد المباشر على المعدة .
- التدخين 
- القلق و التوتر النفسي
انه هذه هي بعض الاسباب الرئيسية التى تكون سبب من اسباب المسببة في حدوث الحموضة - acidity - المعروف بالتالي " حرقان الصدر "

البعد عن الأسباب بداية العلاج
Dimension of the reasons for acidity is the beginning of treatment
حيث يجب عليك إن تعلم أن حموضة المعدة , عبارة عن عرض مرضي . و ليس مرضا في حد ذاته لذلك بعدما تعرفنا على الاسباب يجب ان نحاول الابتعاد عنها و محاولة بدء العلاج بالابتعاد عن الاسباب المؤدية و المسببة للحموضة حتى تعالج نفسك

تجنب الحموضة او الحرقان Avoid acidity
لتجنب حدوث الحموضة " حرقان الصدر " عليك باتباع النصائح التالية :
- أخذ الوقت الكافى فى تناول الطعام و مضغه جيدً ا، و يفضل تناول 5 وجبات خفيفة وصغيرة ، و موزعة على النهار بطوله ، بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة .


- شرب الماء بعد كل وجبة ، فالماء يشطف الحمض من المريء و يخفف من تركيز الحمض داخل المعدة .

- فى المساء لا تذهب للفراش مباشرة بعد تناول الطعام ، ولكن يجب تناول الطعام قبل ساعتين على الأقل من الخلود إلى الفراش، وليس قبل النوم مباشرة .

- تجنب الأطباق الساخنة جدًا، والباردة جدًا، وتلك المشبعة بالتوابل ، و الدهون ، والأغذية المقلية ، و الأطباق المسبكة , تجنبك من الحموضة

- الجلوس بعد تناول الطعام ، و عدم الاستلقاء على الأريكة بعد الأكل مباشرة ، فوضعية النوم الأفقية تجعل الحمض يخرج من المعدة إلى المريء ، و يفضل المشى بعد تناول الطعام ، حيث يساعد المشى على إبقاء الحمض فى المعدة .

- عند النوم محاولة تعلية الرأس فوق الوسادة بضعة سنتيمترات إضافية ، أو وضع عدد زائد من الوسائد حتى تعمل الجاذبية على الدفع بالطعام لأسفل ، فتقل فرصة ارتجاعه .

- تجنب الضغط على المعدة و خاصة بعد تناول وجبة كبيرة ، حيث يمكن لأى شيء يضغط معدتك ، وهى ممتلئة أن يدفع بالحمض المعدى نحو المريء ، فإذا تناولت وجبة كبيرة يجب ألا ترتدى ثيابًا ضيقة ، أو تمارس التمارين الرياضية ، أو تحمل أوزانًا ثقيلة إلا بعد ساعتين أو ثلاث على الأقل .

- التوقف عن التدخين الذى يعيق إفراز اللعاب ، و يحث المعدة على إفراز الحمض ، كما أنه يرخى العضلة الواقية ( الصمام ) التى تصل المريء بالمعدة .

- التخلص من الضغوط العصبية ، و تجنب التوتر ما استطعت , يساعدك في تجنب  وعلاج الحموضة

- مضغ العلكة ( اللبان ) / حيث ان مضغ العلكة من أفضل الطرق لتفادى الحموضة ، حيث يعمل على تغليف المريء باللعاب و حمايته من الحمض المعدى ، و لكن ينصح بعدم الإكثار من مضغ العلكة , لأنها قد تسبب الغازات و الإسهال ، و بخاصة العلكة بنكهة النعناع .

و لقد تحدثنا عن

ماكولات لعلاج الحموضة Food for the treatment of acidity


وسنتحدث في مواضيعنا القادمة عن طرق مجربة لعلاج الحموضة - Cure acidity - كونوا على متابعة و نتمنى لكم الصحة و العافية