\

ads1 ads2

الدهون الثلاثية Triglycerides واسباب الدهون الثلاثية


tasweq nokhba | 2:51 م |

 Triglycerides

اسباب ارتفاع الدهون الثلاثية و علاج الدهون الثلاثية
الدهون الثلاثية Triglycerides
تعرف الدهون الثلاثية على انها مركبات عضوية تتألف من ايستر الغليسيرول  مع ثلاثة احماض دهنية ,وهي  مصدر كبير للطاقة في جسم الانسان. 

جميع الدهون النباتية والحيوانية تحتوي على الدهون الثلاثية, ولكن تعتبر الدهون الثلاثية الحيوانية اخطر بطبيعة  تركيبتها المختلفة. يمتص جسم الانسان الدهون الثلاثية من الامعاء, وينقلها الدم الى جميع الخلايا في جسم الانسان لاستخدامها كمصدر للطاقة, والفائض يخزن في الجسم وهذا هو الاختلاف بين الدهون الثلاثية والكوليستيرول 

* الكوليستيرول مهم جدا في بناء الهرمونات, ومكون اساسي لبناء الخلايا .

 

ارتفاع الدهون الثلاثية يرتبط بتدهور صحة الجسم, وله علاقة كبيرة بتطور بعض الامراض والحالات منها امراض القلب والشرايين, السكري, السمنة, والسكتة الدماغية, ويعرف ارتفاع الدهون الثلاثية طبيا بـ" فرط ثلاثي غليسيريد الدم", يندرج هذا الارتفاع تحت اضطرابات الجسم المعروفة بمتلازمة التمثيل الغذائي او الايضي, وهي مجموعة اضطرابات تصيب عمليات الهدم والبناء في الخلايا.

* اكثر من 35% من البالغين حول العالم يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي وبذلك يزيد الخطر لديهم بالاصابة بالامراض المذكورة .

حقيقة : 95% من دهون منتجات الحليب تحتوي على دهون ثلاثية .

 


-السمنة وزيادة الوزن. 
-الكسل وقلة النشاط البدني.
-الافراط في تعاطي الكحول, الكميات القليلة جدا تزيد من مستويات الدهون الثلاثية بشكل كبير.
-التدخين.
-بعض الامراض.
-بعض الادوية مثل: "تاموكسيفين Tamoxifen,حبوب منع الحمل".
- اسباب وراثية  . 

يحتاج التشخيص لفحص عينة من الدم , وعلى اساس النتائج يقرر الطبيب اذا الشخص مصاب ام لا وهل يحتاج لعلاج ام لا  وهذا الفحص يتطلب الصيام 8 ساعات على الاقل والحد من تناول الدهون لمدة 3 ايام على الاقل, اما النتائج تكون كالاتي :

الحد الطبيعي : اقل من 150 مغ/ديسيلتر. 

حد ما قبل الاصابة بالمرض: 150- 199 مغ/ديسيلتر.

عالي : 200 - 499 مغ/ديسيلتر.

عالي جدا : اكثر من 500 مغ/ديسيلتر

وإليك ما يمكنك عمله :
* اختر الكربوهيدرات بحكمة. ترتفع الدهون الثلاثية عندما تتناول الكثير من الكربوهيدرات سهلة الهضم، مثل الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، قطع البطاطا المقلية، رقائق إفطار الصباح المحلاة بالسكر، والمشروبات المحلاة بالسكر.
اختر الحبوب الكاملة أو الأغذية المصنوعة منها كلما تمكنت من ذلك، وتجنب الأغذية الغنية بالسكر المضاف.

* ركز على الدهون، قلل من تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم، والحليب ومنتجات الألبان الأخرى، وقلل من تناول الدهون المتحولة التي توجد في المخبوزات المسوقة تجاريا؛ إذ إن كلا هذين النوعين من الدهون يتسبب في رفع مستوى الدهون الثلاثية. حاول أن تتناول أكثر الدهون غير المشبعة، المستخلصة من النباتات، والزيوت، والأسماك، التي تقلل كلها من مستوى الدهون الثلاثية.

* راقب الفركتوز: الفركتوز، أو سكر الفواكه، أصبح منتشرا جدا في الأغذية الأميركية؛ لأنه يوجد في سكر المائدة وفي سكر قصب السكر وسكر الشمندر المستخدمين لتحلية رقائق الإفطار الصباحي وفي المخبوزات، وفي عصير الذرة الغني بالفركتوز. ويؤدي تحلل الفركتوز في الجسم إلى تنشيط إنتاج الدهون الثلاثية.
لا تمتنع عن تناول الفواكه، بل وبدلا من ذلك قلل من سكر الفواكه بتقليل تناول السكر والأغذية والمشروبات المحلاة بالسكر.

* تناول السمك: إن تناول السمك مرتين في الأسبوع، خصوصا أنواعه الدهنية مثل السلمون، التونة، والسردين، جيد لمستوى الدهون الثلاثية . ويمكنك طهي السمك في الفرن أو بالبخار؛ لأن السمك المقلي ليس جيدا لك.

* تجنب المشروبات الكحولية؛ إذ إن تناول الكحول يؤدي لدى البعض إلى زيادة مستوى الدهون الثلاثية بشكل كبير.

إن أفضل الطرق لتغيير النظام الغذائي لديك هو التوجه لاتباع النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط. أما الوسائل الأخرى التي تحد من مستوى الدهون الثلاثية فتشمل إنقاص الوزن إن كنت بدينا، التوقف عن التدخين إن كنت من المدخنين، وممارسة التمارين الرياضية إن كنت من الخاملين .
إن جمال معالجة الدهون الثلاثية بإجراء تغييرات على نمط الحياة يتجلى في أن هذه التغييرات ستقلل أيضا مستويات الكولسترول منخفض الكثافة LDL (الضار)، وتعزز مستويات الكولسترول عالي الكثافة HDL (الحميد) ، كما تحسن مستوى سكر الدم، والصحة عموما .