\

ads1 ads2

مرض السكر Diabetes وانواع مرض السكري Types of Diabetes mellitus


مرض السكر Diabetes

تحدثنا سابقا عن مرض السكري و ما هو مرض السكري و اسباب مرض السكر و اعراض مرض السكري و الغذاء الصحي لمرضى السكري , وعلاج مرض السكري و اليوم سنتحدث عن انواع مرض السكري

انواع مرض السكري Types of Diabetes mellitus


Types of Diabetes mellitus

أنواع مرض السكري


ان لمرض السكري نوعان , 
هو عبارة عن حالة اضطراب في المناعة الذاتية تحدث حين تهاجم أجسام مضادة ذاتية البنكرياس تتسبب بفشلها وعدم قدرتها على افراز الانسولين
هذا النوع يصاب به الإنسان و ذلك بسبب لزيادة وزنه و اتباع نمط حياة كسول و غير صحي .



فالسكري هو حالة تتصف بارتفاع مستوى الجلوكوز (السكر) في الدم عن المعدل الطبيعي . و ذلك بسبب عدم قدرة البنكرياس على انتاج الانسولين أو عدم فعالية الانسولين .

مرض السكر و انواع مرض السكري



على الرغم من أن التصنيف أعلاه ينطبق على أنواع عديدة من مرض السكري إلا أن النوعان الرئيسيان من المرض و هما النوع 1 والنوع 2 .

فالنوع الأول من مرض السكر , يحدث نتيجة لخلل في الجهاز المناعي حيث تهاجم أجسام مضادة يشكلها الجسم ذاته البنكرياس وتؤدي إلى فشل عملها . وهذا النوع يلزم علاجه بالأنسولين .

اما النوع الثاني من مرض السكر , ينجم عن انخفاضات معدلات النشاط البدني وكذلك السمنة المفرطة التي تنجم بشكل رئيسي عن أنماط الحياة غير الصحية والتي لا تعتمد على النشاط البدني وكذلك زيادة الوزن. في هذا النوع يتم إفراز الأنسولين في الجسم إلا أن الجسم يقاومه بحيث يصبح العلاج بالأنسولين في هذه الحالة عديم الفائدة.

في السنوات الأخيرة ، تبين أن هناك زيادة سريعة في الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بين كافة الفئات العمرية . في الحقيقة ، يعود ذلك تزايد انتشار مرض السكري من النوع 2 و ذلك بسبب نمط الحياة التي تخلو من النشاط البدني والعادات السيئة في تناول الطعام .

وتصل نسبة المصابين بمرض السكري من النوع 2 في جميع أنحاء العالم ما بين 85-95 % ( وتصل إلى نسبة أعلى من ذلك في البلدان النامية ؛ الاتحاد الدولي للسكري 2010 ) ، وتظهر الاختلافات الرئيسية بين النوع 1 والنوع 2 مدرجة في الجدول 1 أدناه .

ومن المعروف أن البدانة لدى الأطفال تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب في سن البلوغ .
 
اما الفرق بين انواع مرض السكري فالجدول التالي يوضح الاختلاف بينهم

الجدول : الاختلافات الاساسية بين النوع الأول من مرض السكري والنوع الثاني من مرض السكري ,
النوع الثاني
(المقاوم للأنسولين)
النوع الأول (الذي يعتمد على الأنسولين)
أغلب الإصابات بين الأكبر سناً والبدناءعند صغار السن والأضعفالانتشار
ذو نزعة وراثيةلا توجد أي نزعة وراثية عامةالوراثة
لا دليل على المناعة الذاتيةمناعة ذاتيةالنشوء المرضي
مقاوم للأنسولين ويتم إفرازه بكمية كافية (بالرغم من أنه قد يكون مستوى الأنسولين في الجسم مرتفع)خلل في عمل الإنسولين _ يتطلب علاجه الحقن بالأنسولينعلاجياً
مواضيع ذات صلة